البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
رئيس الجمهورية يوقع مرسوم تحويل أموال البلديات.. والعمال يتخوفون!
2019-04-23

بعد عامين من الانتظار، يبدو أن مرسوم تحويل أموال البلديات المستحقة منذ عام 2017 سيصدر قريباً في الجريدة الرسمية بعد أن مرّ بجميع الاجراءات القانونية من وزارة الداخلية والبلدية الى وزارة المالية ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية.

وفي التفاصيل، فقد غرّد النائب آلان عون عبر حسابه الخاص على تويتر قائلاً: "مبروك للبلديات.....أخيراً تمّ إصدار المرسوم ٤٥٧٦، توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن عام ٢٠١٧ والذي تبلغ قيمته ٧٠٠ مليار ليرة، لا يضيع حقّ وراءه مطالب!". وفي اتصال خاص مع موقع بلديات مونيتور أكد عون أن رئيس الجمهرية وقع على المرسوم، وأضاف أن "بعض البلديات وصلت الى مرحلة لم تعد قادرة على دفع الرواتب وهذه الاموال ستشكل انفراجاً لها". وحول توقيت توقيع المرسوم على الرغم من المطالبات بها منذ أكثر من سنة  قال عون " يبدو أن الضغط الذي حدث لم يعد أحد قادر على تحمله".

ومن ناحيته، قال رئيس اتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان رضا فاضل أن " توقيع المرسوم خطوة جيدة الا أننا نتخوف أن تكون هذه الأموال التي صُرفت للبلديات غير كافية لتغطية رواتب وأجور الموظفين"، وتابع " أن كل ما نريده هو دفع المستحقات للموظفين".

كما أشار الى أن الاتحاد في صدد عقد مؤتمر عام برعاية وزير المال، وفي حال لم تصل رواتب الموظفين "فسنعلن التصعيد في المؤتمر وأمام وزير المال"، بحسب فاضل.

وبحسب الاجراءات الاعتيادية، فبعد توقيع رئيس الجمهرية على المرسوم، يصدر في الجريدة الرسمية، وبالتالي فمن المفترض أن تحصل البلديات على مستحاقاتها في الاسبوع الاول من شهر أيار.