البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
بلديات لبنان تسنتقر بمواجهة فيروس كورونا.. إليكم أبرز الإجراءات التي إتخذتها
2020-03-18

 

في ظل التحذيرات من انتشار فيروس كورونا، قامت العديد من البلديات بإتخاذ  إجراءات ووقائية لمواجهتها:


بلدية الهرمل 
أصدر رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر، قراراً ادارياً، قضى باقفال المطاعم والمقاهي والأندية الرياضية والمكتبات العامة والحدائق ومنع التجمعات، وكذلك الطلب من رجال الدين وائمة المساجد وكل المعنيبن إتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف إقامة صلاة الجماعة والتجمعات في دور العبادة وتوعية الناس على مخاطر الوباء وضرورة التخفيف من المناسبات الاجتماعية ومراسم التأبين للأقارب وإقامة المناسبات الدينية، كذلك تجنب الزيارات والتجمعات في المنازل. كما جرى الطلب من النازحين السوريين التزام مخيماتهم ومنازلهم وعدم مغادرتها إلا في حالات الضرورة القصوى، كما يمنع على اللبنانيين الدخول إلى مخيمات النازحين باستثناء العاملين الصحيين المخولين بذلك حرصا على سلامة الجميع.


بلدية البابلية
من جهتها، أعلنت بلدية البابلية في بيان، اتخاذ "إجراءات للوقاية الصحية، وانسجاما مع التدابير الاحترازية حفاظا على صحة وسلامة أهالي البلدة، للحد من عدوى فيروس كورونا وتقليل أعداد المصابين، وبالتالي خفض اعداد الوفيات، لذا قررت اقفال المقاهي والمطاعم والملاعب الرياضية ومحلات توزيع النرجيلة واماكن التجمعات، وكذلك إقفال دور العبادة والحسينيات والاندية والاكتفاء بدفن الموتى وتأجيل كل ما هو (ذكرى ثالث او سابع او اربعين او سنوي) إلى حين انتهاء حالة الحظر المفروضة.
كما دعت الى عدم التصافح وترك مسافة بين المواطنين وبين الاخرين وعدم اي شيء من المسطحات. فضلاً عن عدم استقبال احد من القادمين من الدول التي تم تصنيفها دول موبوءة.
كما لفتت الى ضرورة عدم الشراء او التعامل مع الباعة المتجولين (خضار او مواد غذائية او مشتري الخردة المتجول)، وعدم ارتياد حديقة الساحة العامة وتجنب خطر احتمال العدوى من الجلوس على مقاعدها. وكذلك استعمال مادة الكلور لتعقيم المنازل والمسطحات وكل ما يتم استعماله من اكثر من فرد (جماعة) مقاعد طاولات سيارات مقبض الابواب خاصة للمحال التجارية والغذائية التي يتم لمسها من كل داخل او خارج ألخ.

بلديات الكورة

وعقدت لجنة الصحة في إتحاد بلديات الكورة جلسة طارئة تداولت خلالها "بآخر مستجدات إنتشار كورونا في لبنان عامة وفي قضاء الكورة خاصة، اصدرت بعده بيانا جاء فيه: "بعد التداول بما جرى على الساحة اللبنانية وعلى الساحة الكورانية، وبالإشارة الى قرار هيئة الطوارىء في رئاسة مجلس الوزراء والذي طلب صراحة من البلديات "إتخاذ جميع التدابير التي من شانها منع التجمعات في الأماكن العامة والخاصة، كالملاهي والمقاهي والحدائق العامة ومراكز التسوق والمطاعم واماكن الترفيه وغيرها، قررت لجنة الصحة في إتحاد بلديات الكورة الطلب الى كافة البلديات في قضاء الكورة التقيد بالتدابير التالية:

 بلدية مشحا
قررت بلدية مشحا خلال اجتماع طارئ لها التشدد في مراقبة الملاحم والمطاعم والمقاهي والتأكد من الإلتزام التام بالنظافة العامة، وكذلك منع المتسولين والباعة المتجولين باستثناء موزعي الخبز والمواد الغذائية والخضار، بالإضافة الى تعقيم المساجد وتزويدها بأدوات النظافة والكمامات.
وكذلك حصر خطبة الجمعة بالتوعية على خطر الوباء واختصارها بربع ساعة على الأكثر، والتعاون مع الجهات الصحية والتربوية من أجل التوعية على النظافة وطرق مكافحة الوباء.
فضلاً عن ذلك، قررت منع التجمعات الكبيرة والإلتزام بالمنازل وعدم المغادرة إلا للضرورة.
- إقفال المطاعم، المؤسسات السياحية والأثرية والمقاهي والملاهي الليلية والأندية الرياضية والفنادق ومحال الأركيلة ما عدا خدمة التوصيل إلى المنازل والوجبات الجاهزة.