البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
اقتراحات قوانين لتعديل بعض مواد قانون البلديات: من قدّمها وما هي أبرز التعديلات؟
2019-05-24

في جلستها الاخيرة بتاريخ  20/5/2019/ تابعت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات درس اقتراح القانون المقدم من النائب فريد البستاني والمتعلق بتعديل بعض المواد في قانون البلديات. وأثناء المناقشة تبين أن هناك اقتراحات أخرى، ومنها للنائب سامي الجميل، فتقرر ضمها الى طاولة البحث.

 

فما هو اقتراح النائب سامي الجميل وعلى ماذا يركز؟
المستشارة القانونية للنائب سامي الجميل قالت في حديث لموقع "بلديات مونيتر" أن اقتراح القانون الرامي الى تعديل احكام بعض المواد في قانون البلديات قدّمه النائب سامي الجميل عام 2010. وفي الاسباب الموجية التي ذكرها النائب الجميل أن تطوير قانون البلديات يسهّل الانتقال من المركزيّة والوصاية الى نظام اللامركزية الادارية.

 

أمّا أبرز التعديلات في اقتراح النائب الجميل فهي:
الانتخاب على الاساس النسبي مع اعتماد الصوت التفضيلي بالاضافة الى اعتماد كوتا نسائية بنسبة 30% وانتخاب الرئيس ونائب الرئيس مباشرة من الشعب.
هذا الاقتراح الذي يجري البحث فيه في لجنة الدفاع، أُضيف اليه اقتراح قانون لتعديل بعض المواد في قانون البلديات قدمه النائب فريد البستاني وأبرز التعديلات التي ذكرها:
خلال ولاية المجلس البلدي، للمجلس أن ينزع الثقة من رئيس البلدية ونائبه أو من أحدهما بأكثرية لا يمكن ان تنقص عن ثلثي الاعضاء الذين يتألف منهم المجلس البلدي وذلك بناء على عريضة يوقعها نصف هؤلاء الاعضاء على الاقل تسجّل لدى الكاتب العدل.
-يعتبر المجلس البلدي منحلا حكما اذا فقد أكثر من ثلثي أعضائه على الاقل او حكم بإبطال انتخابه.على وزير الداخلية ان يعلن الحل بقرار يصدر عنه خلال مدة اسبوع على الاكثر من تاريخ تبليغ وزارة الداخلية ذلك.والا اعتبر سكوته بمثابة قرار اعلان ضمني بالحل.
-لايجوز انتخاب رئيس الجلس البلدي ونائبه لأكثر من ولايتين متتاليتين.
-في البلديات التي يتألف مجلسها البلدي من خمسة عشر عضوا على الاقل، يجب ان يكون رئيسها حاملا إجازة جامعية.

 

هذه الاقتراحات لتعديل مواد قانون اللبلديات ستكون على جدول أعمال لجنة الدفاع لدرسها خلال اجتماعاتها القادمة ليُصار الى إنجاز اقتراح قانون موحّد لقانون البلديات وانجازه قبل موعد الانتخابات البلدية عام 2022.
اقتراح القانون كما قدمه النائب سامي الجميل تجدونه مرفقا.