البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
أين أموال البلديات؟ إضراب تحذيري وتهديد بخطوات تصعيدية
2019-04-16

تؤكد مصادر في وزارة الداخلية لـ" بلديات مونيتر" أن وزيرة الداحلية ريّا الحسن وقعت جداول عائدات الصندوق البلدي المستقل العائدة للبلديات واتحادات البلديات منذ حوالي الشهر ونصف الشهر تقريبا. الامر نفسه تؤكده مصادر في وزارة المالية لـ"بلديات مونيتر" وتقول المصادر أنّ وزير المالية علي حسن خليل حوّل أموال البلديات فور وصول الجداول موقعة من وزارة الداخلية . اذا أين المشكلة ولماذا لم تحصل البلديات على مستحقاتها؟

كل وزارة تؤكد أنّها قامت بواجباتها وأن وصول الاموال الى البلديات رهنّ بصدور مرسوم من رئاسة الحكومة وتوقيعه من رئيسي الحكومة والجمهورية وهو الامر الذي لم يحصل حتى اللحظة.

هذا الامر دفع تجمع العاملين في البلديات الى الاعلان عن إضراب تحذيري يوم الاربعاء في 17 نيسان 2019 في كل لبنان.

وعن هذا الاضراب يقول عضو بلدية راشيا، وجدي سليمان التقي، وهو عضو في التجمع أيضا أن "هذا الاضراب هو استكمال للاضراب الذي نفّذه عمال البلديات وسط بيروت في 8 نيسان وهو نتيجة عدم تجاوب الدولة مع  مطالب العمال وتحويل الاموال."

يضيف التقي في حديث لـ"بلديات مونتر" أن "هناك موظفين لم يحصلوا على رواتبهم منذ 12 شهرا والمشكلة أن السبب او العقدة ليست واضحة فوزارة المالية تقول أنها حوّلت الاموال ووزيرة الداخلية تقول أنها وقعت."

هذا الاضراب هو خطوة اولى قد يليه خطوات اخرى كإغلاق البلديات والامتناع عن جمع النفايات من الشوارع بحسب ما أكد عضو بلدية راشيا. فالبلديات وخصوصا الصغيرة منها والتي لا قدرة لها على الجباية تعاني من أزمة حقيقة بفعل عدم حصولها على مستحقاتها.

وفي هذا الصدد، قال  نائب رئيس اتحاد بلديات بعلبك الاستاذ شفيق قاسم شحادة لـ "بلديات مونيتور"  أن "اتحاد بلديات بعلبك- الهرمل سبق أن عقد اجتماع بحضور 60 رئيس بلدية من المنطقة وطالب بدفع مستحقاتالبلديات"، وتابع شحادة أنه " بعد يومين من هذا اللقاء صرحت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن أنها أرسلت الجداول الى وزارة المالية الا أن هذا التحويل حصل مرتين في عهد الوزير السابق نهاد المشنوق".

كما لفت شحادة ألى أن "هناك بعض البلديات التي تمكنت من ضبط مصاريفها بشكل تستطيع من خلاله الاستمرار في دفع رواتب الموظفين لغاية نهاية هذا العام الا ان هذه البلديات قليلة جداً"، وختم مبدياً تأييده ودعمه "لمواقف تجمع العاملين في البلديات والاعتصامات التي يقومون بها".