البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
بشرّي تنتصر على الكورونا بـ1000 فحص.. من هي الجهة الممولة؟
2020-05-05

بعد قرابة الـ3 أسابيع، على تسجيل عشرات الحالات المصابة بفيروس كورونا في بشّري، ها هي المنطقة تستعيد عافيتها بعدما أتت معظم الفحوصات التي أُجريت في الأيام الماضية سلبية، ما دفع هيئة الكوارث التابعة للبلدية إلى اتخاذ قرار رفع الحظر عن مداخل البلدة والتشديد على الالتزام بإجراءات التعبئة العامة.

وكان قرار عزل بشرّي قد اتخذ في منتصف نيسان بعد رصد انتشار الوباء عبر نقطتين. وعلى الإثر عملت كل من البلدية ومستشفى بشرّي الحكومي بالتعاون مع وزارة الصحة على رصد وتعقب جميع الحالات التي احتكت بالمصابين.

وعلى خلاف باقي المستشفيات فإنّ فحص الكورونا الذي أجراه أبناء بشرّي المشتبه بإصابتهم بالفيروس، بدأ بسعر رمزي وهو 20 ألف، ليصبح لاحقاً مجاني تماماً، مع العلم أنّ فحص الكوفيد - 19، يكلّف 150 ألف ليرة لبنانية.

وللوقوف عند تخفيف الإجراءات، ومعرفة المصادر التي موّلت الفحوصات، تواصل "بلديات مونيتور"، مع رئيس بلدية بشرّي فريدي كيروز الذي أكّد تخفيف الإجراءات، موضحاً أنّ أبناء بشرّي اصبح بمقدورهم الدخول والخروج من البلدة مع الالتزام بإجراءات التعبئة العامة التي أقرتها وزارة الداخلية والحكومة.

بلدية بشرّي بحسب كيروز، قامت بمسح شامل، من خلال إجراء الفحوصات لـ20% من أبناء البلدة المقيمين (عدد الفحوصات التي أجريت 1000 فحصاً، أما عدد المقيمين فهو 5000).

هذه الفحوصات على حد قول رئيس البلدية لم تظهر أيّ إصابات، مضيفاً: "حصرنا تفشّي الوباء في المنطقة، وبدأت حالات الشفاء تزداد، فاليوم من أصل 71 حالة بالقضاء هناك 20 حالة تماثلت للشفاء، ونتوقع خلال الأسبوع المقبل أن نسجل أيضاً 30 حالة شفاء".

أما فيما يتعلق بالجهة التي موّلت الفحوصات، فيشير كيروز إلى أنّ "الفحوصات في أوّل يومين كانت برسم مالي رمزي وهو 20 ألف، حيث كانت المستشفى هي الجهة المعنية بإجرائها. لاحقاً عندما أصبح هناك مساعدات من قبل دولة الرئيس غسان حاصباني، وزارة الصحة، أهالي بشري المغتربين في استراليا، والشيخ ويليام طوق، استطعنا تأمين ما بين 1000 و1500 فحص بشكل مجاني".

أما عن وزارة الداخلية والداخليات وإن كان لها دور في التمويل، فيؤكد كيروز أنّ هذا الأمر لم يحدث، لافتاً إلى أنّ بلدية بشري وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة البلمند لإجراء فحوصات الPCR مجاناً، وبالتالي كل شخص لديه عوارض الإصابة بالفيروس أصبح بإمكانه إجراء الفحص في جامعة البلمند بشكل مجاني.