البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
جزين عين مجدلين
تاريخ انتخاب البلدية: 05-11-2017
تاريخ بدء مراقبة عمل البلدية: 05-11-2017
لمحة عن البلدية
جزين هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء جزين في محافظة الجنوب، تقع على بعد 40 كم من صيدا و 80 كم إلى الجنوب من بيروت، وتقع جزين في أول محافظة لبنان الجنوبي لجهة محافظة جبل لبنان، وبذلك فهي تربط الشوف واقليم الخروب بمحافظات الجنوب والنبطية والبقاع الغربي وتشكل همزة وصل بين الجنوب الساحلي والبقاع الغربي، فهي اذا عقدة مواصلات بين المحافظات الأربع.
 
سكانها يبلغ عددهم حوالى 16 ألف نسمة وعدد ناخبيها 8 آلاف نسمة. تمتد على مساحة 2421 هكتارا، وترتفع 950 مترا عن سطح البحر. تقوم جزين على خزان مائي كبير يجعل منها منطقة خضراء غنية بشكل هائل بالمياه، فهي فضلا عن الآبار الجوفية الغنية التي تجمع في خزانات تروي القرى حتى صيدا، فانه يمكننا أن نعد على سطحها 24 نبعا أكبرها وأهمها نبع جزين الذي يؤمن مياه الشفة للأهالي، ثم تجري مياهه في نهر يخترق وسط البلدة فيروي 80% من الأراضي الواقعة تحته. وتقوم على ضفتيه المقاهي الشهيرة ثم يتساقط عند شاهق عامودي صخري يعلو 84 م مكونا الشلال المعروف محليا باسم الشالوف، وهو رمز مميز للمدينة ويعطيها شهرتها "كعروس للشلال".
 
تعتمد جزين في اقتصادها على عدة مقومات أبرزها السياحة، كما تشتهر بزراعة التفاح وهو من أجود الأنواع ويصدر الى كل أقطار العالم، كذلك العنب بأنواع عدة والذي يستخدم في صنع المشروبات الروحية اضافة الى الاجاص والتين والخرمى والاسفرجل والكستناء.
 

 

أعضاء جزين عين مجدلين
اسم المشروع
الكلفة
انشاء براد للتفاح مع توضيبه وتصنيع غذائي
مليون ونصف دولار
انشاء شبكة صرف صحي
مليون ونصف دولار
انشاء خزانات وشبكات مياه
5 مليون دولار