البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
الدوير
تاريخ انتخاب البلدية: 03-11-2017
تاريخ بدء مراقبة عمل البلدية: 03-11-2017
لمحة عن البلدية
الدوير هي بلدة في جنوب لبنان، تقع إلى الغرب من مدينة النبطية، على الطريق الذي يربط داخل الجنوب بالساحل، تحدّها جبشيت وعِبّا جنوباً، أنصار غرباً، الشرقية والكفور شمالاً، تول وحاروف شرقاً. ترتفع عن سطح البحر بين 350 و 420 متراً، تحتل مساحة من الأرض تقارب الـ 1000 هكتار (10000 دونم) تبعد عن مركز المحافظة والقضاء (النبطية) 7 كم وعن العاصمة بيروت 65 كم. ويتخطى عدد سكانها خمسة عشر الف نسمة (5800 صوتاً)،وعدد الوحدات السكنة حوالي 1500 (عام 2014)
 
يعود أصل الاسم من السريانية Dwayr أو Dayyara وتعني المسكن والمثوى أو تصغير دير.
 
انطلقت البلدة القديمة من قمقمها واتسعت، وترامت أطرافها شمالاً وغرباً وجنوباً واتصلت بما حولها من قرى الجوار، واحتلت المساحات الإسمنتية معظم المساحات الزراعية التي اختفت تقريباً من البلدة. أما من الناحية الإقتصادية فمعظم أبناء البلدة ولع ينتسبون إلى الوظيفة الحكومية حيث يفوق ذلك النصف من بين عدد العاملين.
 
 
لقد اكتشف داخل البلدة في منطقة " الجلالي وريشوم "  مغاور ومدافن ونواويس تعود إلى العهد الفينيقي والروماني حيث عثر فيها على فخاريات وأدوات برونزية وغيرها. وفي تلّة " الحصين " غرب البلدة بقايا حجارة ضخمة يعتقد أنها بقايا برج أو حصن قديم العهد من العهد الفينيقي وقد نقل معظمها لبناء البلدة القديمة. وفي منطقة " اللوزات" جنوبي غرب البلدة مغارة مدفنية كبيرة بالإضافة إلى عدد من آبار المياه وأجران تستخدم لاستعمالات شتى.
 

 

أعضاء الدوير
اسم المشروع
الكلفة
حديقة عامة
60 مليون
يافطات تعريفية وإشارات السير وتسمية الأحياء
25 ألف دولار
توسيع الثانوية الرسمية
450 مليون