البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
المنية
تاريخ انتخاب البلدية: 31-10-2017
تاريخ بدء مراقبة عمل البلدية: 22-06-2014
لمحة عن البلدية
المنية بلدة لبنانية تقع ضمن قضاء الضنية تبعد عن طرابلس مسافة 10 كلم وعن العاصمة بيروت 90 كلم. تبلغ مساحتها 16 كلم2. يتراوح إرتفاع البلدة عن سطح البحر من 5 إلى 200 متر. تتميز المنية بسرعة الإنتقال من البحر إلى المدينة إلى الجبل ويتوسط قراها أوتوستراد كبير تبلغ مساحته حوالي 10 كلو متر. ويبلغ عدد أعضاء بلدية المنية 21 عضو.
 
يعد القطاع الزراعي في المنية من أهم القطاعات الإقتصادية، فالعوامل الطبيعية، جعلتها ومنذ القدم، منطقة زراعية بالدرجة الأولى، ووفرت لسكانها سبل العيش الكريم من منتوجاتها الزراعية، والذي ساعد على خصوبة أرضها، طبيعة التربة و مناخ المنطقة الجيد، ووجود الكثير من التلال المحيطة بها، بالإضافة الى السهل الرحب والثروة المائية والينابيع. ومن أهم المزروعات التي اعتمد عليها أبناء البلدة: الحمضيات، اللوزيات، غرس التوت، العنب، التين، الرمان، الزيتون، الحبوب، والخضار في البيوت البلاستيكية. . كما اعتمد سكانها على تربية النحل لإنتاج العسل، وإنتاج الزيت والدقيق ودبس الرمان وماء الزهر وماء الورد وغيرها من المنتوجات.
 
وقد انتشرت في المنية بعض الصناعات الحرفية كصناعة الصابون والملابس الحريرية والأواني النحاسية، وصناعة المفروشات والأخشاب، وصناعة مواد البناء. واليوم تعتمد الأغلبية فيها على التجارة، حيث يوجد 100 دكان لبيع المواد الغذائية التي تؤمن حاجات المستهلك دون التوجه الى طرابلس، ومحلات للألبسة والأحذية، ومحطات وقود، ومعارض لبيع السيارات وغيرها، وعدد من القاعات الخاصة للأفراح والندوات، الا ان البلدة ما زالت تحتاج الى تطوير قطاعي المطاعم والفنادق، نظرا لموقعها السياحي المميز.
 
أما أحياء البلدة فهي: النبي يوشع، حي البلاط، حي النبي كزيبر، حي الحكر ،الكنيسة المقالع، حي حمدون، حي المخاضة، حي الجديدة. يوجد بلدية وجمعيات تعاونية.
 

 

أعضاء المنية
اسم المشروع
الكلفة
تأهيل وتزفيت طرقات وتخطيطها
200.000$ (وزارة الأشغال و النقل العام 150.000$ وبلدية المنية 50.000$)
حفر آبار ارتوازية لدعم الري
80 مليون ليرة
بنى تحتية وصرف صحي
30.000$