البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
الحازمية
تاريخ انتخاب البلدية: 16-05-2016
تاريخ بدء مراقبة عمل البلدية: 12-12-2017
لمحة عن البلدية
 
تقع بلدة الحازمية في الضاحية الجنوبية العاصمة بيروت على بعد 6 كلم منها. تحدها من الشمال نهر بيروت وتقاطع بولفار سن الفيل مع الشفروليه، ومن الغرب بولفار كميل شمعون, ومن الجنوب تقاطع كاليري سمعان صعوداً حتى مستديرة الصياد ومنها صعوداً حتى مفرق الريحانية – شمالاً، ومن الشرق المدرسة الحربية. ترتفع ما بين 50م و200م عن سطح البحر. تبلغ مساحتها حوالي 2.73 كلم2. ويبلغ عدد الوحدات التجارية فيه حوالي 2.000 وحدة، وعدد الوحدات السكنية حوالي 7.500 وحدة. أما عدد سكانها يتعدى ال 55 ألف شخص.
 
اختلفت الأراء حول تسمية الحازمية. منهم من قال أنها كلمة عربية جذرها "حزم" أي جمع الشيء، ومرده أن حيالة العابرين إلى بيروت كانوا يجمعون جيادهم فيها. ومنهم من ردها إلى اسم "حازم" ورجحوا أن يكون اسم لأمير، لكن لا يوجد أي دلالات. كما ذكر البعض أن الحزم يعني المكان المرتفع وذلك لوقوعها على تلة تشرف على المناطق المحيطة بها.
 
خصوبة الارض ووفرة المياه ساعدت سكان الحازمية على الاهتمام بالزراعة بمختلف طبقاتهم وتنوعت الزراعات بتنوع الارض، فالمرورية منها كانت تزرع بالحبوب على أنواعها والزيتون الذي زرع بكميات وافرة وكان مصدر انتاج مهم لاراضي وقف البطريركية المارونية ووقف دير حراش وأراضي العصفورية والمومنية والحمي. كما اهتم الاهالي بتربية دودة الحرير وكان قطف الشرانق في الحازمية كأيام العيد. كذلك الامر بالنسبة لزراعة التوت وصناعته.
 

 

أعضاء الحازمية