البلديات
آخر أخبار البلديات
المدونة
من نحن
الهبارية
تاريخ انتخاب البلدية: 21-11-2017
تاريخ بدء مراقبة عمل البلدية: 21-11-2017
لمحة عن البلدية
تتميز الهبارية بموقعها الجغرافي في نقطة وسط في المثلث اللبناني السوري الفلسطيني في السفح الغربي لجبل الشيخ وتمتاز عن غيرها من جيرانها من البلدات بأنها بلدة تاريخية بامتياز وتشهد على ذلك القلاع والحصون والمعابد المنتشرة في جميع ارجائها، كما تمتاز هذه البلدة بمناخها المعتدل وطبيعة ارضها..
 
تبلغ مساحة الهبارية حوالي 30 كلم مربع وتبعد عن بيروت 110 كلم، وترتفع عن سطح البحر ابتداء من 600 مترا ويصل ارتفاعها عن سطح البحر في معدل اقصاه ا160 م.
 
يبلغ عدد سكان الهبارية 6000 نسمة مسجلين على لوائح النفوس بينهم 2200 ناخب.
 
تمتاز الهبارية بجغرافيتها حيث تمتد اراضيها إلى الحدود مع سورية و فلسطين وفيها احراش صنوبر وسنديان إضافة إلى كروم الزيتون والاشجار المثمرة التي يصل عددها إلى حوالي 600 الف شجرة من جوز وتين وخوخ وكرز وجنارك ورمان وماشابه.
 
ويوج في الهبارية عدد من المغاور والكهوف والنواويس المنحوتة بالصخر والمنتشرة على أراضي البلدة، وهناك عدة ابراج صليبية ورومانية وأهمها المعبد الموجود في وسط البلدة.
 
ويعتمد اهالي الهبارية في معيشتهم بشكل أساسي على الموارد الزراعية التي تشكل حوالي 60% من المداخيل العامة النوعية الممتازة. ويعتبر الزيتون المورد الأساسي للاهالي، ويوجد في البلدة 4 معاصر حديثة للزيتون ،ويعاني الأهالي كثيرا من أجل تصريف المحصول، رغم أن الزيت المستخرج يعتبر من افخر الزيوت في لبنان.
 

 

أعضاء الهبارية
اسم المشروع
الكلفة
إنارة حي الخربة
لم تزودنا البلدية
مشروع محمية طبيعية
165 ألف دولار
زراعة أكثر من ألفي شجرة صنوبر وخروب
20 مليون ليرة